خطة درس بالرحلات المعرفية عبر الويب
الصف
السادس الابتدائى
الفصل الدراسى الاول
الوحدة الرابعة الدرس الأول
==============================================
الاحتلال الفرنسى لمصر ( 1798- 1801م )
الاهداف
الاجرائية
- فى نهاية الدرس نتوقع أن يكون التلميذ قادراً على :
* الاهداف
المعرفية :
- أن يعرف التلميذ
المقصود بالمفاهيم الاتية: الاحتلال – حملة – مستعمرة – متاريس .
- أن يعدد التلميذ
الاسباب الظاهرة و الخفية للحملة الفرنسية على مصر .
- أن يستنتج التلميذ
أسباب هزيمة المماليك أمام الغزو الفرنسى .
*الاهداف
الوجدانية :
- أن يقدر التلاميذ
دور المقاومة الشعبية فى التصدى للغزو الفرنسى متمثله محمد كريم و أهالى
الاسكندرية و الشعب المصرى .
*الاهداف المهارية :
- أن يرسم التلميذ
على خريطة صماء لمصر خط سير الحملة الفرنسية على مصر
طريقة التدريس :ـ
الرحلات المعرفية حول الويب .web
quest
* الوسيلة التعليمية :ـ
( شبكة الانترنت - الكمبيوتر ) .
*المقدمة
:-
هي التمهيد للدرس لإثارة دافعية الطلاب, حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه .
عزيزي الطالب :
تخيل نفسك مملوك من المماليك التى عاشت فى فترة الدولة العثمانية عند مجئ الحملة
الفرنسية على مصر و اجب ؟
س / اذكر احوال
مصر قبيل مجئ الحملة الفرنسية على مصر ؟ أو
س/ ارسم صورة
ذهنية لمصر كولاية عثمانية تعبر فيها عن الاحوال الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية
قبيل الحملة الفرنسية ؟
المهام :ـ
•
تحتوي على الأسئلة الجوهرية للمهمة و التي تدور حولها فكرة
الويب كويست .
يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات كل مجموعة تتكون
من 5 تلاميذ
و
توزيع المهام فى شكل أسئلة مطلوب الاجابة عليها من خلال شبكة المعلومات الانترنت .
المجموعة
(1) اذكر الاسباب المعلنة و الخفية ( الغير معلنة ) للحملة الفرنسية على مصر .
المجموعة
(2) ما المقصود بالمفاهيم الاتية : احتلال – حملة – استعمار – مستعمرة – متاريس
المجموعة
(3) حدد خط سير الحملة الفرنسية بدءاً من خليج ابو قير إلى الصالحية .
المجموعة
(4) استنتج اسباب هزيمة المماليك أمام الغزو الفرنسى على مصر .
المجموعة
(5) ما دور المقاومة الشعبية و محمد كريم فى التصدى للغزو الفرنسى على البلاد .
الاجراءات :
ويتم فيها
تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم, وتحديد الزمن اللازم لتأدية المهام.
ملاحظة:
يتم تقديم النتائج التي وصل لها الطلاب عن طريق تقديم عرض (برزنتيشن) أو ملصق أو
مقال ..
التنفيذ
والاجراءات :
قسم الطلاب
إلى مجموعات ست مجموعات كل مجموعة ستة طلاب و تؤدى المهمات خلال أسبوعين :
الأسبوع
الأول ( حصتين )
الحصة
الأولى : تقسيم
المجموعات و توزيع المهام يتضمن شرح مبدئي للنشاطات.
الحصة
الثانية : الإجابة
على تساؤلات الطلاب و توجيه أسئلة تحفيزية.
مثل : أي الموضوعات
يدور حولها نشاطك
؟
هل بحثت في
المكتبة أم في الانترنت
؟
هل وضعتم
خطة للعمل
؟
الأسبوع الثاني : ( حصتين )
الحصة
الأولى
مناقشة المشكلات التي تصادف الطلاب ( البحث في
الانترنت – حفظ الملفات وطباعتها )
.
الحصة
الثانية
يقدم الطلاب العروض و تنظيم حوار بين كل المجموعات .
المصادر
يتم تحديد المصادر المتوفرة حول الموضوع والتي
تتوفر فيها الدقة العلمية وتثير اهتمام الطالب
المصادر:
http://ar.wikipedia.org/wiki
|
مبتدئ 1
|
متطور 2
|
بارع 3
|
نموذجي 4
|
النتائج
|
العمل
التعاوني
|
لم يتعاون
مع رفاقه
|
تعاون مع فرد
واحد فقط
|
تعاون مع كامل
أفراد المجموعة
|
أبدى تعاون فعال
و نشيط
|
|
النتاجات
المقدمة
|
تقديم عرض
بدون صور
بدون خريطة
|
تقديم عرض
مع صور مناسبة
بدون خريطة
|
تقديم عرض
مع صور مناسبة
و خريطة توضيحية
|
تقديم عرض
مع صور متعددة
و خريطة توضيحية
ملونة
|
|
العرض
المقدم من
الطلاب
|
القراءة سليمة
مع بعض الأخطاء
|
قراءة سليمة بدون
أخطاء
|
قراءة سليمة معبرة
بدون أخطاء
|
قراءة معبرة و تمثيلية
بمهارة فنية
|
|
الجهد
الخاص
المبدع
|
إجادة تقديم العرض
|
مهارة البحث
في الانترنت
|
تمثيل
الحالة
|
الجمع بين عدة مهارات
|
|
التقييم:
وتستخدم قوائم الرصد في تقييم أداء ونتاج الطلبة في الويب كويست
- أداء التلاميذ فى التكليفات ومدى صحة المعلومات و التعبير الصحيح .
3) تقييم أستخدام الأدوات التكنولوجية مثل
أستخدام الأنترنت و برنامج word و
Power point بطريقة جيدة و
متمرسة .
العبارات
|
مستوى الأداء
|
||
* لدية القدرة على استخدام Power point بنجاح .
* لدية القدرة على استخدام برنامج word بنجاح .
* لدية القدرة على استخدام شبكة الأنترنت بنجاح .
* لدية القدرة على استخراج المعلومات المطلوبة من
المواقع المتاحة .
|
2
|
1
|
0
|
|
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخاتمة :
وهو عبارة عن ملخص لفكرة الويب كويست أو الفكرة المحورية
للويب كويست و التي تم البحث حولها مع تذكير بالمهارات التي سيتم اكتسابها في
نهاية هذه الرحلة المعرفية.
العناصر الرئيسية للدرس
-
تدهور أحوال مصر كولاية عثمانية
مثلها مثل اى ولاية .
-
قدوم الحملة الفرنسية على مصر و مدى الفرق فى الحضارتين .
-
أعمال كل من نابليون و كليبر و مينو.
-
انسحاب الحملة .
-
اهمية دور المقاومة الشعبية .
( انتهى الدرس )
يعطيك العافية رائع تحضير الدرس وتم الاستفادة منه كمرجع
ردحذف