Powered By Blogger

الأحد، 18 نوفمبر 2012

درس علوم بالرحلات المعرفية


نموذج درس باستخدام الرحلات المعرفية

الصف : الأول الاعدادى
الفصل الدراسي الأول

الوحدة الأولى : المادة وتركيبها
الدرس الثالث : التركيب الذرى للمادة
الأهداف السلوكية :
الأهداف المعرفية :
-         أن يشرح التلميذ تركيب الذرة
-          أن يستنتج التلميذ التوزيع الالكتروني للعنصر بمعلومية عدده الذرى
الأهداف المهارية :
-         أن يشاهد التلميذ كيفية حركة الالكترونات من خلال الفيديو المعروض عبر الانترنت
الأهداف الوجدانية :
-         يشارك بفاعلية مع زملائه في أداء المهام المختلفة
الوسائل والأدوات التعليمية
كمبيوتر- شبكة الانترنت
المقدمة :
عرض سؤال للتهيئة على التلاميذ ويقوم كل مجموعة بحل السؤال على الكمبيوتر الخاص بها ثم أشارك التلاميذ في مراجعة الحل .
ما مفهوم الذرة ؟
المهام :
يتم تقسيم الفصل إلي 4 مجموعات كل مجموعة تتكون من 5 تلاميذ تعمل علي جهاز كمبيوتر خاص بها ويتم توزيع المهام علي كل مجموعة
مهام المجموعة (1) :
اجمع معلومات عن تركيب المادة
اذكر أمثلة لبعض المواد لتوضيح ذلك .
مهام المجموعة (2) :
اجمع معلومات عن تركيب الذرة
أعطى أمثلة لبعض الذرات توضح ذلك
اجمع بعض الفيديوهات التي توضح تركيب الذرة

مهام المجموعة (3) :
اجمع معلومات عن كيفية حركة الالكترونات حول النواة وقواعد توزيعها في مستويات الطاقة
أعطى مثال حياتي يوضح حركة الالكترونات حول النواة
ابحث عن بعض الفلاشات التي توضح حركة الالكترونات
تدريب :
لديك ذرة صوديوم Na  عددها الذرى11
وضح التوزيع الالكتروني لها
مهام المجموعة (4) :
- قم بتنظيم المعلومات السابقة التي تم جمعها في خرائط مفاهيم وقم بتصميم عرض power point   لهذه الخرائط
- قم بعرض هذه المعلومات أمام زملائك


* ثم أقم بتوزيع الأدوار على كل طالب في المجموعة حسب المهمة المطلوبة وفى ضوء الإمكانات المتاحة .
المصادر :
أعطي التلاميذ المصادر التعليمية المتاحة له للتوصل إلي المعلومة ومنها :

العمليات :ـ

أقوم بمباشرة العمل بين التلاميذ و تعديل من الأعمال الخاطئة و يمكن مباشرة  العمل في المنزل عن طريق آليات التواصل مع التلاميذ وبعضهم و التلاميذ و المعلم .
التقييم :
في هذه المرحلة يتم تسليم التكليفات المطلوبة وتقيمها عن طريق تقييم :
1- أداء التلاميذ في التكليفات ومدي صحة المعلومات والتعبير الصحيح للمفاهيم من خلال التساؤلات الآتية :


- اشرح تركيب الذرة
- اذكر مفهوم مستويات الطاقة
- اذكر التوزيع الالكتروني لل Mg الذي عدده الذرى 12

2- تقييم مدي تعاون المجموعة مع بعضها في جمع المعلومات وعمل الأبحاث والتأكد أن كل تلميذ قام بالدور المطلوب منه من خلال العبارات التالية :-

العبارات
مستوى الأداء
0
1
2
يتمكن من مهارات التواصل مع زملائه بفاعلية .



* يتمكن من مهارات التعاون و تبادل الخبرات مع زملائه.




لدية القدرة على تقبل النقد و التفاهم مع زملائه .




3- تقييم استخدام الأدوات التكنولوجية من خلال العبارات التالية:
   العبارات
مستوى الأداء
1- لديه القدرة علي استخدام شبكة الانترنت
0
1
2
2- لدية القدرة على استخدام Power point بنجاح .




3- لدية القدرة على استخراج المعلومات المطلوبة من المواقع المتاحة .




4- لم يحاول الخروج عن المصادر المحددة



النتائج :ـ
من خلال إجاباتهم أعرض النتائج و أقارن بينها وبين أهداف الدرس لمعرفة نقط الضعف ومعالجة القصور ومن أهم النتائج المتوقعة :ـ
1- تنمية روح التعاون و المشاركة لدى التلميذ
2- استخدام أدوات التكنولوجيا الاستخدام الأمثل ..
3- الوصول للمعلومة ذاتيا ً وتعزيزها لدى التلميذ مما جعلت منة باحث .
3- أصبح لدى التلميذ ثقة بنفسه لما له من دور فعال وايجابي في العملية التعليمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق