نموذج درس باستخدام
الرحلات المعرفية
الصف : الأول الاعدادى
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى : المادة وتركيبها
الدرس الثالث : التركيب الذرى للمادة
الأهداف السلوكية :
الأهداف المعرفية :
-
أن يشرح التلميذ تركيب الذرة
-
أن يستنتج التلميذ التوزيع الالكتروني
للعنصر بمعلومية عدده الذرى
الأهداف المهارية :
-
أن يشاهد التلميذ كيفية حركة
الالكترونات من خلال الفيديو المعروض عبر الانترنت
الأهداف الوجدانية :
-
يشارك بفاعلية مع زملائه في
أداء المهام المختلفة
الوسائل والأدوات
التعليمية
كمبيوتر- شبكة الانترنت
المقدمة :
عرض سؤال للتهيئة على التلاميذ
ويقوم كل مجموعة بحل السؤال على الكمبيوتر الخاص بها ثم أشارك التلاميذ في
مراجعة الحل .
ما مفهوم الذرة ؟
المهام :
يتم تقسيم الفصل إلي 4 مجموعات كل مجموعة تتكون من 5 تلاميذ تعمل علي جهاز
كمبيوتر خاص بها ويتم توزيع المهام علي كل مجموعة
مهام المجموعة (1) :
اجمع معلومات عن تركيب المادة
اذكر أمثلة لبعض المواد لتوضيح ذلك .
مهام المجموعة (2) :
اجمع معلومات عن تركيب الذرة
أعطى أمثلة لبعض الذرات توضح ذلك
اجمع بعض الفيديوهات التي توضح تركيب الذرة
مهام المجموعة (3) :
اجمع معلومات عن كيفية حركة الالكترونات حول النواة وقواعد توزيعها في
مستويات الطاقة
أعطى مثال حياتي يوضح حركة الالكترونات حول النواة
ابحث عن بعض الفلاشات التي توضح حركة الالكترونات
تدريب :
لديك ذرة صوديوم Na عددها الذرى11
وضح التوزيع الالكتروني لها
مهام المجموعة (4) :
- قم بتنظيم المعلومات السابقة التي تم جمعها في خرائط مفاهيم وقم بتصميم
عرض power
point لهذه الخرائط
- قم بعرض هذه المعلومات أمام زملائك
* ثم أقم بتوزيع الأدوار على كل طالب في المجموعة حسب المهمة المطلوبة وفى ضوء الإمكانات المتاحة .
المصادر :
أعطي التلاميذ المصادر التعليمية المتاحة له للتوصل إلي المعلومة ومنها :
العمليات :ـ
أقوم بمباشرة العمل بين التلاميذ و تعديل من الأعمال الخاطئة و يمكن
مباشرة العمل في المنزل عن طريق آليات التواصل مع التلاميذ وبعضهم و
التلاميذ و المعلم .
التقييم :
في هذه المرحلة يتم تسليم التكليفات المطلوبة وتقيمها عن طريق تقييم :
1- أداء التلاميذ في التكليفات ومدي صحة المعلومات والتعبير الصحيح
للمفاهيم من خلال التساؤلات الآتية :
- اشرح تركيب الذرة
- اذكر مفهوم مستويات الطاقة
- اذكر التوزيع الالكتروني لل Mg الذي عدده الذرى 12
2- تقييم مدي تعاون المجموعة مع بعضها في جمع المعلومات وعمل الأبحاث
والتأكد أن كل تلميذ قام بالدور المطلوب منه من خلال العبارات التالية :-
العبارات
|
مستوى الأداء
|
||
0
|
1
|
2
|
|
يتمكن من مهارات التواصل مع زملائه بفاعلية .
|
|
|
|
* يتمكن من مهارات التعاون و تبادل الخبرات مع زملائه.
|
|
|
|
لدية القدرة على تقبل النقد و التفاهم مع زملائه .
|
|
|
|
3- تقييم استخدام الأدوات
التكنولوجية من خلال العبارات التالية:
العبارات
|
مستوى الأداء
|
||
1- لديه القدرة علي استخدام شبكة الانترنت
|
0
|
1
|
2
|
2- لدية القدرة على استخدام Power point بنجاح .
|
|
|
|
3- لدية القدرة على استخراج المعلومات المطلوبة من
المواقع المتاحة .
|
|
|
|
4- لم يحاول الخروج عن المصادر المحددة
|
|
|
|
النتائج :ـ
من خلال إجاباتهم أعرض النتائج و أقارن بينها وبين أهداف الدرس لمعرفة نقط
الضعف ومعالجة القصور ومن أهم النتائج المتوقعة :ـ
1- تنمية روح التعاون و المشاركة لدى التلميذ
2- استخدام أدوات التكنولوجيا الاستخدام الأمثل ..
3- الوصول للمعلومة ذاتيا ً وتعزيزها لدى التلميذ مما جعلت
منة باحث .
3- أصبح لدى التلميذ ثقة بنفسه لما له من دور فعال وايجابي في
العملية التعليمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق