Powered By Blogger

الاثنين، 21 نوفمبر 2011

مصادر التعلم اللكترونية


الموسوعات الإلكترونية :
         يُقصد بالموسوعات الإلكترونية Electronic Encyclopedias  "كتاب أو مجموعة كتب إلكترونية تحتوي على كم هائل من البيانات والمعلومات المرئية والمرتبة أبجدياً وتدور حول المعرفة الإنسانية بشكل عام أو جزء خاص منها " ( 28 ، 454 ) . 
         كما تتضمن الموسوعات الإلكترونية بيانات ومعلومات متنوعة (النص –Text الصورة Photograph الصوت Sound اللقطة المتحركة Video Clip الرسم البياني Graphic  ) ومن ثم تعد الموسوعات الإلكترونية من أهم المصادر المستخدمة في الحصول على البيانات والمعلومات الجغرافية المرتبطة بتعليم وتعلم العديد من الموضوعات الجغرافية . 
     و تتيح الموسوعات الإلكترونية للطلاب والمعلمين سهولة وسرعة استرجاع البيانات والمعلومات المحددة عن طريق قوائم  الصور Picture Catalogs  أو ملفات الصوت Sound Files أو البحث النصي Textual Search ، كما تتيح لهم الفرصة في تسجيل ملاحظاتهم Make Notes أثناء دراسة واستعراض المعلومات الجغرافية ، والفرصة في حفظ بعض المعلومات الجغرافية على وسائط التخزين الأخرى ( الأقراص المرنة الأقراص المدمجة ) والفرصة في طباعة المعلومات التي تحتويها الموسوعة .
2 - القواميس  الإلكترونية :
      يُقصد بالقاموس الإلكتروني Dictionary Electronic "كتاب إلكتروني يتضمن عدداً كبيراً جداً من الكلمات بشكل أبجدي مع المعنى المقابل لكل كلمة سواء في نفس اللغة أو في لغة أخرى ، كما يتضمن معلومات عن بعض الموضوعات الخاصة " ( 28 ، 381 ) .
 وتمكن القواميس الإلكترونية الطلاب من سماع الكلمات الجديدة غير المعروفة الأمر الذي يتيح لهم الفرصة في اكتساب عدد كبير من الكلمات والمعاني الجديدة .
3 - الأطالس  الإلكترونية :
يقصد بالأطالس الإلكترونية Atlases Electronic  "كتاب أو كتب إلكترونية تحتوي على الخرائط والإحصاءات والرسوم البيانية التي توضح أو تشير إلى مواقع وجود الأشياء"(28 ، 76) .
     وتمكن الأطالس الطلاب والمعلمين من التعرف على مواقع الأشياء والصفات والخصائص الطبيعية والبشرية التي يتسم بها كل موقع ، كما تتيح لهم سهولة الوصول إلى البيانات والمعلومات المرتبطة بكل موقع .
{ ج } تقنيات التليكونفرنس :
تُعد تقنيات التليكونفرنس  Teleconferencing ( الاتصال من بعد ) من أهم وأحدث استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم عامة وتعليم وتعلم الجغرافية خاصة ، وذلك لقدرتها على توفير العديد من فرص التعليم عن بعد ، والتي من أهمها ما يلي ( 24 ، 7 ) : -
1 - الضيف المتحدث في الفصل الدراسي The Classroom Guest Speaker :
تسمح تقنية التليكونفرنس للمعلم باستضافة ضيف داخل الفصل الدراسي يكون في العادة غير قادر على القيام بزيارة حقيقية لهذا الفصل ، حيث أن المسافات البعيدة وظروف السفر الصعبة وجداول العمل المشغولة تجعل من زيارة العديد من الأساتذة المتخصصين في تعليم  الجغرافيا للفصول الدراسية أمراً غير عملي  ، ولكن وجود تليفون داخل الفصل مع وجود سماعات جيدة غالباً ما يحل هذه المشكلة في نفس الوقت الذي نجد فيه أن البارزين عادة ما يكونون أكثر استعداً لقضاء خمسة عشر دقيقة في التحدث مع الفصل الدراسي خلال التليفون بدلاً من قضاء ساعتين أو أكثر في السفر إلى ومن  المدرسة ، الأمر الذي ينعكس بصورة أو بأخرى على تدعيم استفادة الطلاب من الخبرات الجغرافية المتاحة لدى المتخصصين في مسافات بعيدة  .
2 - طلاب المنازل Homebound Students :
من أهم الاستخدامات  التعليمية الأساسية للتليكونفرس هو إتاحة الفرصة لطلاب المنازل الذين تمنعهم   ظروفهم البدنية أو الصحية من  الاتصال بالفصل الدراسي ومن ثم الحصول على التعلم ،والمشاركة في الأنشطة والخبرات المرتبطة بدراسة الموضوعات الجغرافية ،  ويستخدم مع هؤلاء الطلاب نفس الطريقة التي يتم فيها استضافة ضيف متحدث داخل الفصل ، حيث يتم توصيل الفصل بالطالب وتستخدم هذه الطريقة خلال اليوم في المناقشات الخاصة أو الأنشطة التي تتطلب اندماج الطالب فيها بشكل أساسي.
3 - التعليم عن بعد Distance Tutoring  :
          تستخدم بعض المدارس تقنية التليكونفرنس لإعطاء الفرصة للطلاب في تعلم الجغرافيا خلال فترات المساء ، كما أن  الاعتماد على هذه التقنية يتيح لمعلمي الجغرافيا وهم موجودون في منازلهم  أو أي موقع مركزي تعليم طلابهم كما كانوا يعلمونهم  في المدرسة ، وكثيراً ما تشجع البرامج التعليمية الفعالة -  المتاحة على شبكات التليكونفرنس - الطلاب والآباء على الاشتراك في برامج التعليم عن بعد . 
4 - الفصول المتفرقة   Distributed Classes :
          تحتاج بعض المدارس في المقاطعات قليلة السكان إلى وجود مدرس في كل فصل دراسي على الرغم من قلة أعداد الطلاب الموجودين داخل هذه الفصول ، الأمر الذي زاد من حاجة كل مقاطعة إلى عدد كبير من المدرسين ومن ثم لم يكن أمام المقاطعة في بداية الأمر إلا تجميع هؤلاء الطلاب في قاعة فصل دراسي كبير لتوفير تكلفة الإنفاق على عدد كبير من المدرسين .
        ولكن مع ظهور واستخدام تقنيات تليكونفرنس استطاع كل فصل دراسي في جميع مدارس المقاطعة أن يتصل بواسطة التليفون والاديوجرافيك والفيديوكونفرنس -  بمدرسي الجغرافيا  في أماكن تواجدهم ، كما استطاع المدرسون عبر مسافات بعيدة أن يشرفوا على هذه الفصول بتوزيع المواد التعليمية وإدارة الاختبارات ، الأمر الذي أتاح لهذه المقاطعات توفير تكلفة الإنفاق على المدرسين من ناحية مع ضمان حُسن سير عملية تعليم وتعلم الجغرافيا بأفضل صورة ممكنة من ناحية أخرى  .
5 - المقررات المؤجرة Contract Courses :
          أحيانا يكون النقص في أعداد المدرسين سبباً في استحالة قيام المدرسة بواجبها تجاه بعض الفصول ، الأمر الذي جعل بعض الشركات الآن تقوم بإعداد وتقديم بعض المقررات التعليمية إلى المدارس التي لا تستطيع إعداد وتقديم هذه المقررات فصولها بالطرق التقليدية ، وتُعد الجغرافيا  من بين أهم المقررات التعليمية الأكثر شيوعاً في الخدمات المؤجرة ، ويتم توصيل هذه المقررات عادة إلى الفصول عن طريق قنوات التليفزيون الفضائية مع الاستعانة بتقنية التليكونفرنس الصوتي لتدعيم التفاعل بين الطلاب في تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية .

{ د }  الوسائط المتعددة :
كان للتطورات السريعة والمتلاحقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المرتبطة بانخفاض  التكلفة وظهور الذاكرات ذات السعات العالية -  أكبر الأثر في تطوير استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة في مجال التعليم والتدريب لما لها من إمكانيات كبيرة في توظيف كل أو معظم وسائل أو وسائط التعلم معاً في حزم برامج قوية فعالة ( 11 ، 55 ) .
مفهوم الوسائط المتعددة :-
يرى جاسكي Gayeski  أن  مفهوم الوسائط المتعددة يشير إلى "  تكنولوجيا عرض وتخزين واسترجاع وبث المعلومات النصية والصوتية والمتحركة باستخدام الحاسبات الإلكترونية ، أو مجموعة الأنظمة المتصلة بالكمبيوتر والتي تنتج وتخزن وتنقل وتسترجع المعلومات النصية والصوتية والمصورة والمرسومة والمتحركة " ( 12 ، 9 ) . ويشير بروكتر وآخرون  Paul, Procter &others إلى  أنها "  استخدام الحاسبات الإلكترونية في عرض وتخزين واسترجاع الكلمات والأصوات والصور الثابتة والمتحركة والموسيقى في الأغراض التعليمية والترفيهية " ( 28 ، 929 ) . ويرى دايسون Dyson  أنها    " تكنولوجيا الكمبيوتر التي تعرض المعلومات في صورة تمزج بين ( اللقطة المتحركة والرسوم المتحركة و والصوت والصورة والنص ) وبدرجة عالية من التفاعل مع المستخدم" ( 29 ، 354 ) . 
أنواع الوسائط المتعددة  : -
هناك نوعان أساسيان لبرمجيات الوسائط المتعددة هما ( 25 ، 16 ) :-
1-  الوسائط المتعددة السلبية :  تتبع الوسائط المتعددة السلبية Passive Multimedia مساراً واحداً في عرض محتويات البرمجية ، ويكون للمستخدم فيها القدرة فقط على زيادة السرعة Speed في التحرك أو إيقاف الحركة إيقاف مؤقت Pause أو الانتقال إلى الإمام Flow-Up  أو إلى الخلف Back-Up ، لذا كثيراً ما تستخدم الوسائط المتعددة السلبية في عرض القصص والأفلام ، كما يكثر تخزينها على شرائط الفيديو Video Taps  .
2 -  الوسائط المتعددة التفاعلية : تتبع الوسائط المتعدد التفاعلية Interactive Multimedia بالمقارنة بابن عمها السلبية طرقاً مختلفة لعرض محتويات البرمجية ، فمن الممكن أن يأخذ العرض مسارات مختلفة اعتمادا على الاتجاه الذي يحدده المستخدم ، لذا تتنوع وتتعدد استخدامات الوسائط المتعددة التفاعلية في العروض ، كما يكثر تخزينها على أقراص الفيديو Video Discs .

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على المجهود الكبير
    مدونتى http://mryehia79.blogspot.com
    social studies
    برجاء التواصل
    بسبب ظهور خطأ عندى كل ما أقوم بعمل اضافة
    و شكرا على حسن تعاونكم معنا و الله الموفق

    ردحذف