Powered By Blogger

الخميس، 16 أغسطس 2012

أدوات التدريس الالكتروني


أهميه أدوات التدريس الالكتروني
1-      تقوم بنقل المتعلم من الواقع الحقيقي إلي واقع افتراضي له نفس الخصائص باستثناء وحده المكان في جميع الحالات ووحده الزمان في حالات أخري ، ومن خلال هذه الأدوات ينشأ ما يسمي بالمجتمعات الافتراضية التي تجمع أفراد لهم خصائص وميول وأهداف واحده تقريبا في اتصال وتفاعل دائم دون أن يجعهم مكان محدد المعالم يمكن وصفه وتحديده .
2-      توفر هذه الأدوات الاتصال والتفاعل بين المتعلم والمعلم في الاتصال الشخصي ومع الغير في الاتصال الجمعي بتوجيهات من المعلم أو طلب المساعدة من الأقران أو الآخرين قبل الاتصال بالمعلم :
-        توفر الاتصال والتفاعل هو جوهر عمليه التعليم من بعد باستخدام الشبكات ، لذلك فإن هذه الأدوات كما يطلق عليها أدوات الاتصال فإنها أدوات للتفاعل وأدوات لتعليم والتعلم  والتدريس من بعد .
-        الاتصال بالمعلم أو المشرف التربوي هو عمليه تفاعل معهم في نفس الوقت لتحقيق أهداف التعليم والتعلم ، كما يتم أيضا التفاعل مع المحتوي باستخدام هذه الأدوات باعتبارها جزأ أساسيا من هيكل نظام التعليم الالكتروني .

خصائص أدوات التدريس الالكتروني   
1-      تحقيق التفاعل الإنساني لتعويض غياب الاتصال وجها لوجه داخل المنظومة التعليمية التقليدية  .
2-      يتم تصميم هذه الأدوات بحيث توفر المرونة في الاتصال والتفاعل والتعليم والتعلم .
3-      مهما تعددت فإنها في معظم الحالات تعتبر بديلا عن بعضها في تحقيق وظائف الاتصال والتفاعل بقدر الحاجة إليها .
4-      كما أنها يمكن أن تعمل مع بعضها في إطار متكامل بتأثير الحاجات المتعددة للتعليم الالكتروني .
5-      يتوقف الاعتماد علي بعضها من جانب المؤسسة أو المعلم علي حدود أهداف توظيفها .
6-      يتوقف استخدام هذه الأدوات من جانب المتعلم علي حاجته من هذا الاستخدام مثل " الحاجة إلي طلب المساعدة من المعلم أو المؤسسة أو الحاجة إلي الاتصال مع الأقران أو الاطلاع والملاحظة للمقررات التعليمية دون الحاجة إلي المساعدة .

وبجانب تأثيرات أهداف التوظيف وحاجات الاستخدام فإن هناك تأثيرات أخري تفرضها العوامل التالية :
• خصائص المتعلمين ومهارتهم في استخدام الكمبيوتر والشبكات .
• خصائص المحتوي وتصميم العرض والتقديم علي المواقع التعليمية .
• خصائص البيئة الالكترونية وبصفه خاصة مستوي البنية الأساسية والتجهيزات التقنية للتعليم من بعد باستخدام الشبكات .
• عمليات التعليم والتعلم وتعددها مثل " الاكتفاء بعرض وتقديم المقررات ، الأنشطة التعليمية وتعددها ، طرق التدريس المتاحة علي  الشبكة ، بالإضافة إلي توصيات المعلم بالاتصال بالأقران، إلي جانب الاختبارات وطرق التقييم الالكتروني .
•تعدد مصادر التعليم والتعلم المتاحة علي شبكه الانترنت ، ومستويات الحاجة إليها أو بعضها .

 تصنيف أدوات التدريس الالكتروني
أ‌-        من حيث توقيت استخدام الأداة تنقسم إلي  :
أدوات التدريس المتزامن
أدوات التدريس غير المتزامن
-          المحادثة أو الحوار الشخصي بين فردين         وتسمي المحادثة في الوقت الحقيقي والمتزامن    
-          المؤتمرات بأنواعها التي تهدف إلي توفير        الاتصال والتفاعل بين المتعلم والأقران أو بين     المتعلمين وبعضهم البعض
-          المؤتمرات السمعية المزودة بالصور والرسوم
-          مجموعات النقاش       
-          مؤتمرات الفيديو        
-          المؤتمرات متعددة الأشخاص ف المجال الواحد المؤتمرات متعددة الوسائل أو العروض في الموضوع الواحد    

- البريد الالكتروني ( E –mail)
- نقل الملفات ((File Transfer
- لوحه النشرات Bulletin Board) - صفحات الويب الساكنة Static Web Pages
- صفحات الشبكة العنكبوتية "الويب" Interactive Web Pages)
- قوائم الخدمة "المساعد" Listserv

 ب- من حيث مستوي التفاعل :    
- تمثل واجهه تفاعل المتعلم البوابة الأولي للدخول إلي نظام التعليم  الالكتروني عبر الشبكات ، التي ينتقي منها المتعلم ما يساعده علي الاتصال أو التفاعل مع أطراف العملية أو التجوال بين صفحات المقررات ، ولذلك فإنها تضم كل الأدوات الخاصة بنظام التعليم الشبكي أو نظام تقديم المقررات 0
- إلي جانب الاتصال والتفاعل بين الأفراد توفر هذه الأدوات التفاعل مع المحتوي والوصول إلي مصادر التعليم والتعلم ، ولا يختلف في ذلك سواء كانت واجهه التفاعل رسومية أو نصيه ، بينما يجب أن تكون رموزها داله للوصول إلي المقررات التي يستهدفها المتعلم .
- وبجانب واجهه تفاعل المستخدم التي قد يتيح تصميمها استخدام المعلم لها أيضا ، هناك واجهه التفاعل العامة أو بوابه التفاعل العامة  وهي عبارة عن ( برنامج يوضع علي الخادم الخاص بشبكه الويب لاستخدام وتوظيف الإمكانيات والأشكال المتاحة للاتصال والتفاعل والتعلم علي هذه الشبكة .
- هذا بالإضافة إلي الأدوات الخاصة بالمتعلم التي تيسر وتضبط عمليه التعلم ، وتفيده في التفاعل من بعد مع المقررات والمعلم والمؤسسة .
- كما تتميز أدوات الاتصال والتفاعل المتزامنة بمستوي أكبر من التفاعلية عن غير المتزامنة ولذلك تتميز الأولى بالتفاعل العاجل بينما الأخرى بالتفاعل الأجل .                                                                                         

 ج – من حيث الوظيفة الأساسية تنقسم إلى :
* أدوات نظام عرض المقررات :-
1- جدول المقررات :- ويعتبر أداه التفاعل مع المقرر وارتباطاته مثل الأهداف ووصف المقرر ومحتواه ووحداته ومواقع الصفحات وغيرها مما يصف المقررات ومواقعها ومساحاتها وطرق تقديمها وأساليبه .
2- مواقع البحث ومصادر التعليم والتعلم المتاحة علي الشبكة مثل المكتبات ومحركات البحث التي من الممكن أن يستفيد بها المتعلم لاستكمال المعارف الخاصة بالمقررات
3- الأنشطة والمهام التعليمية التي يكلف المتعلم بها ويتطلب إنجازها.
4- صفحات الاختبارات والتقويم بأنواعها .
5- صفحات نتائج المتعلمين في الاختبارات .
6- ملف المتعلم والذي يضم كل ما يتعلق بالمتعلم وإنجازه وأنشطته وتقويم الأداء .
7- صفحات المقررات ومحتواها وتشمل الصفحات الساكنة التي تضم المحتوي فقط وأدله التجوال بين صفحاته ووسائل تقديمه سواء كان بالنص فقط أو الوسائل المتعددة أو الصفحات التفاعلية التي تضم بجانب المحتوي الأدوات التي تثري عمليه التعلم وتزيد من مستوي التفاعلية مع عناصر المحتوي .
* أدوات الاتصال والتفاعل :
- وتشكل كل الأدوات المتزامنة وغير المتزامنة التي يتم توظيفها أو استخدامها في الاتصال والتفاعل مع الغير " معلم – مشرف تربوي – مسئولون " ، وتعتبر في نفس الوقت من أدوات التعلم بقدر الحاجة إليها وبصفه خاصة في التعلم التعاوني عبر الشبكات الذي يحتاج إلي أدوات للتعلم وأدوات للاتصال مع المعلم والأقران.

دور المعلم في استخدام أدوات التدريس الالكتروني      
·         تقديم المعلم إرشادات لطلابه عن طريق جلسات تدريب معهم على استخدام أدوات الويب.
·         وضع كل طالب لديه خبره في استخدام أدوات الويب مع طالب آخر ليعلمه.
·          وضع ملاحظات لاستخدام الطلاب لأدوات الويب سواء في قاعه الدرس أو خارجها .
·         تشجيع التلاميذ على مراسله المعلم بصفه مستمرة  والتواصل معه من خلال أدوات الويب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق