Powered By Blogger

الخميس، 22 ديسمبر 2011

الألعاب الكمبيوترية التعليمية

اللعبة الكمبيوترية Computer game :
هي نشاط منظم ومقنن يتم اختياره وتوظيفه لتحقيق أهداف محددة أهمها التغلب على صعوبة أو أكثر من صعوبات تعلم التلميذ التي تؤثر على تحصيله للمفاهيم العلمية . حيث يستمتع التلميذ أثناء اللعب ويتفاعل بإيجابية مع الكمبيوتر ويمارس التفكير ويتخذ القرار السريع بنفسه ويتعلم الصبر والمثابرة والتوصل إلى النتائج المعززة.

- أسلوب الألعاب الكمبيوترية Computer Games :
يهدف من الاستخدام هذا النمط  إيجاد مناخ تعليمي يمتزج فيه التحصيل الدراسي مع التسلية لغرض توليد الإثارة والتشويق التي قد تحسن اتجاه التلاميذ نحو التعلم .ويقدم البرنامج التعليمي موقفاً يتنافس فيه طالب أو أكثر، ويحدد البرنامج النقاط التي يأخذها كل منهم وبالتالي الفائز. وعن طريق الألعاب التعليمية الكمبيوترية يمكن تحقيق أهداف تعليمية مثل: تعلم المفاهيم و المبادئ والمهارات ، كما ينمي هذا النوع من البرامج لدى المتعلم مهارة التفكير السريع و السليم في نفس الوقت، وتنمي لديه الصبر، و قوة الملاحظة، و الحجة و المنطق، وربط النتائج بمسبباتها . .
 
وتتعدد الألعاب التعليمية الكمبيوترية في العلوم، فقد تكون لاكتشاف مغالطات، أو اكتشاف السبب أو الخاصية التى تعتمد عليها فكرة معينة، أو ألعاب البحث عن أنماط أو قواعد، أو ألعاب للتدريب على مهارات أو ألعاب التخمين لتعلم المفاهيم .

برامج الألعاب التعليمية  Instructional Games:
       تعتبر برامج الألعاب التعليمية الكمبيوترية من البرامج المهمة لجذب انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية فى جميع المواد الدراسية ومع جميع المستويات السنية والمعرفية للمعلمين.(إيمان الغزو،2004).
     وتميل معظم برامج الألعاب التعليمية إلى استخدام المؤثرات الصوتية والحركية والتركيز على إحراز النقاط والانتقال تحقيقا لأهداف تعليمية.
      وتعتمد ألعاب الكمبيوتر التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب فى نموذج ترويحي يتبارى فيه الطلاب ويتنافسون للحصول على بعض النقاط، وفى سبيل تحقيق ذلك يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية أو منطقية؛ يقرأ ويفسر بعض الإرشادات أو يجيب عن بعض الأسئلة حول موضوع ما، ومن خلال هذا الأسلوب تضيف الألعاب التعليمية عنصر الإثارة والحافز إلى العمل الدراسي، وعادة ما تأخذ الألعاب التعليمية الشكل الذي يجذب المتعلم ويجعله لا يفارق اللعبة دون تحقيق الهدف أو الأهداف المطلوبة، وهى تعتمد أساساً على مبدأ المنافسة لإثارة دافعية المتعلم كما تعتمد على إمكانات الكمبيوتر التعليمية عندما يصبح فى الإمكان تقويم أداء المتعلم عن طريق بعض التدريبات التى يتم التعامل معها بشكل غير مباشر مما يزيد من احتمال تحقيق أهداف الدرس. (Crawford, C, 1984) .

خصائص برامج الألعاب التعليمية:
 تتصف برامج الألعاب التعليمية بالعديد من الخصائص والتي منها:
  - التشويق والإثارة؛ حيث تعمل هذه البرامج على تحفيز الطالب وتشويقه للاستمرار فى التعلم لتحقيق المزيد من الأهداف وبالتالي حدوث التعلم.
 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب؛ حيث تتيح برامج الألعاب التعليمية عرض برامج تخاطب جميع المستويات وفق قدرات الطلاب المختلفة وهى تسير بالمتعلم فى طريق التعلم وفق قدراته ومهاراته.
- التغلب على عوامل الخوف والرهبة عند استخدام الكمبيوتر والتعامل مع برامجه؛ حيث تستطيع برامج الألعاب عرض المحتوى فى شكل جذاب للمتعلمين يكون حافزاً لتعمقهم وازالة الرهبة والخوف وتحقيق الألفة بين الطالب والكمبيوتر.
-  تستخدم هذه النوعية من البرامج مجموعة كبيرة من الأشكال والعناصر الجاذبة للانتباه من خلال الرسوم المتحركة والألوان والموسيقى بما يجعل التعلم أكثر تشويقاً
 - تشكل برامج الألعاب التعليمية عاملا من الإثارة للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة فى الدرس ويخرج طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج والتغلب على الملل أو الرتابة التى قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات بصورة تقليدية.
وتتلخص خصائص الألعاب التعليمية الكمبيوترية في النقاط التالية:
المقاصد:goals هي النهاية التي يرغب اللاعب في الوصول إليها.
القواعد : rules هي التي تحدد إجراءات اللعبة.
المنافسة : competition تكون بين شخص و آخر أو الشخص و نفسه.
التحدي: challenge أهم عناصر الجذب والإثارة، ذفي الألعاب الإلكترونية.
الخيال : fantasy اللعبة تعتمد على الخيال للترغيب.
الأمان : safety اللعبة بيئة غير خطرة فالطالب يشعر بالأمان و عدم الخوف.
الترفيه : entertainment هي السمة التي تضيف المنعة و الإثارة.
مكونات اللعبة الكمبيوترية :
1- المقدمة : الهدف من اللعبة القواعد, الإشارات.
2- جسم اللعبة: السيناريو الكامل لمسار اللعبة.
3- النهاية: التحقق من انجازات الهدف و التغذية الراجعة.
هذه البرامج أساسها التشويق، وهو الوتر الحساس، الذي يدق عليه المبرمج في نفس المتعلم، كما أن هده البرامج تأتي بمستويات صعوبة، وسرعات عرض مختلفة .

1-4-2- مثال على الألعاب الكمبيوترية:
برنامج مغامرات في الوطن العربي، يحاول الطالب فيه الإمساك بجاموس تتسلل بين البلدان، والمدن العربية، للإمساك به ولابد من معرفة اسم البلد، عن طريق الإجابة على مجموعة من الأسئلة الجغرافية.
يلخص عبد الله مهدي الشروط التي يجب توافرها في اللعبة التعليمية فيما يلي :
1- ضرورة بنائها على أسس تعكس بدقة المفهوم أوالمهارة المطلوب تدريسها.
2- مراعاة أن يكون النجاح نتيجة يحصل عليها المتعلم، عند إظهار قدرته على إتقان المفهوم، أو المهارة، والأسس التي بنيت عليها اللعبة.
3- ضرورة إلمام المتعلم بالمفاهيم، وضرورة إتقانه للمهارات.

 صفات الألعاب الجيدة:
- مناسبتها لمستوى المتعلم.
- تحقق الأهداف المرجوة منها.
- أن تكون اللعبة جزء من البرنامج التعليمي.
- وتعتبر اللعبة ناجحة عندما تستولي على اهتمام أكبر عدد ممكن من الطلبة.

مميزات برامج الألعاب التعليمية
- "إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة.
- تزويد المتعلم بخبرات اقرب إلى الواقع العملي.
- تشيع جو من المتعة والمرح والتشويق .
- "توفر عنصري المنافسة والتعاون وفقا لأهداف اللعبة.
- تسهل تعلم العمليات التي تستغرق وقتا طويلا.
- تبسط العمليات المعقدة وبالتالي يسهل تعلمها.
- تقديم المعلومات بشكل هادف وأكثر دافعية" .

عيوب برامج الألعاب التعليمية
- "تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة.
- تنمي جزء صغير من المهارات في وقت كبير نسبيا.
- تقدم مؤثرات صوتية عند الإجابة الخاطئة مما قد يعد تعزيزا إيجابيا غير مباشر لاستجابة المتعلم" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق