الصف الثاني الاعدادي
|
المرحلة الدراسية
|
الثانية
|
الوحدة
|
ظاهرة الاحتباس الحراري
|
موضوع الدرس
|
الاولي
|
الحصة
|
2/1
|
الفصل
|
1/1/2012
|
التاريخ
|
الأهداف السلوكيـة :
الأهداف المعرفية :
- أن يصف الطالب ظاهرة الاحتباس الحراري .
- أن يعدد الطالب مسببات ظاهرة الاحتباس الحراري
.
الأهداف المهارية :
- أن يسجل الطالب حلولا مقترحة لظاهرة
الاحتباس الحراري في صورة مشاركة علي المنتدي .
الأهداف الوجدانية :
- أن يقدر الطالب عظمة الله في توفير الغلاف
الجوي والهواء للكائنات الحية .
الوسائل التعلمية :
- عرض يضم فيديو تمهيدي عن الاحتباس الحراري
ثم يتناول ظاهرة الاحتباس الحراري من حيث المسببات والاثار الناتجة عنها .
طريقة التدريس :
العصف الذهني الالكتروني من خلال الانترنت (قوائم
البريد الالكتروني) .
خطة سير الدرس
1- التمهيد
الجانب الالكتروني (ما يراه الطالب)
|
الجانب النظري
|
أثناء التمهيد يشاهد الطلاب كلا من منزله فيديو
تمهيدي عن الاحتباس الحراري بإستخدام البريد الالكتروني حيث يقوم المعلم بدعوة
كل الطلبة الي مؤتمر حوار ثم يقوم ببث الفيديو .
Messenger – Action – invite to conference
|
لعلك تسمع وتشاهد كل يوم في نشرات الاخبار
عن ارتفاع مستوي مياه البحر وأعاصير استوائية متكررة وفيضانات متكررة وموجات حر
وجفاف بالاضافة الي حرائق الغابات ....
ماذا حدث لمناخ الارض ؟ ولماذا؟
|
2- عرض الدرس
الجانب الالكتروني
|
الجانب النظري
|
المراحل
|
عرض فيديو يتناول بالتفصيل ظاهرة الاحتباس
الحراري من حيث المسببات والاثار الضارة الناتجة عنها .
|
بعد عرض الفيديو التمهيدي لظاهرة الاحتباس
الحراري بصفة عامة يبدأ المعلم في شرح المسببات والاضرار بصوته أثناء الفيديو .
|
المرحلة الاولي
صياغة المشكلة
|
في نهاية الفيديو يظهر للطلاب السؤال الخاص
بالمشكلة المطلوب حلها .....
|
بعد دراستنا لمشكلة الاحتباس الحراري تبين
لنا انها مشكلة تهدد كوكب الارض ......
ماهي مقترحاتك لحل مشكلة الاحتباس الحراري
؟
|
المرحلة الثانية
بلورة المشكلة (إعادة صياغة)
|
يذكر المعلم طلابه بالمبادئ الاربعة للعصف
الذهني مباشرة علي الانترنت . (بصوته /مكتوبه) .
|
يتم عرض المبادئ الاربعة للعصف الذهني لكل
الطلاب
ثم يقوم المعلم بعقد جلسة تنشيطية قصيرة
بين التلاميذ لاثارة افكارهم حول كيفية حل مشكلة الاحتباس الحراري .
وذلك من خلال علاج المسببات في الاساس
والتي بدورها ستسهم في علاج الظاهرة ككل
|
المرحلة الثالثة
العصف الذهني للمشكلة
|
السرية تنفذ عن طريق نشر المعلم للافكار
والحلول المقترحة مع المحافظة علي خصوصية الفكرة لصاحبها .
|
بعد أن يقوم كل الطلاب بإدخال الحلول
المقترحة بطريقة (السرية) يتم تصنيف هذه الحلول بواسطة الطلاب من خلال الجدول
التالي ثم يتم تقويمها من قبل المعلم ويعرض النتائج علي التلاميذ .
|
المرحلة الرابعة
تقويم الافكار والحلول المقترحة
|
أفكار طريفة
|
أفكار يصعب تحقيقها
|
أفكار لا يمكن تحقيقها الان
|
أفكار يمكن تحقيقها
|
الافكار المقترحة
|
|
|
|
|
1- استخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح .
|
|
|
|
|
2- إغلاق الحاسب أو التلفاز عند الانتهاء منهم .
|
|
|
|
|
3- ارتداء ملابس ثقيلة عند البرودة الجو بدلا من تشغيل المدفأة .
|
|
|
|
|
4- المشي أو استخدام الدراجة عند قصد مكان قريب بدلا من السيارة
.
|
|
|
|
|
5- تطوير سيارات تعتمد علي الكهرباء بدلا من الوقود .
|
|
|
|
|
6- عدم حرق النفايات ومحاولة تدورها .
|
|
|
|
|
7- عدم قطع الاشجار وتوسيع المساحة الخضراء .
|
|
|
|
|
8- التوقف عن صناعة الاسمدة والتي تؤدي لزيادة نسبة النيتروجين .
|
|
|
|
|
9- البحث عن بدائل للفريون في التبريد .
|
|
|
|
|
10- محاولة التخلص من الغلاف الجوي .
|
|
|
|
|
11- محاولة تبريد القطبين .
|
تقويم الأفكار أو الحلول المقترحة
علي مستوي الدول والمؤسسات
- الاعتماد علي مصادر بديلة للطاقة ، كالطاقة
الشمسية وطاقة الرياح وغيرها .
- تطوير سيارات تسير علي الطاقة الكهربائية .
- الالتزام بالاتفاقيات التي توقع عليها
الدول في المؤتمرات في سبيل تقليل مصادر انبعاث غازات الاحتباس الحراري .
علي مستوي الفرد
- عدم استخدام غسالة الملابس لغسل قطعة واحدة
لان في ذلك زيادة استهلاك الطاقة .
- إغلاق التلفاز أو الحاسب عند الانتهاء من
استخدامها وفصل الشاحن عند الانتهاء منه .
- ارتداء ملابس ثقيلة عند برودة الجو بدلا من
تشغيل المدفأة .
- ارتداء ملابس خفيفة أو تشغيل المروحة بدلا
من تشغيل التكييف طوال الوقت .
- المشي أو استخدام الدراجة عند قصد مكان
قريب بدلا من استخدام السيارة .
- إطفاء المصابيح عند الخروج من الغرفة .
- الاقتصاد في الوقت خلال الاستحمام وذلك
لاعتماد سخانات المياة علي الطاقة .