Powered By Blogger

الجمعة، 20 يناير 2012

العصف الذهني الالكتروني



العصف الذهنى الالكترونى electronic brainstorming» EBC
وينقسم العصف الذهني الإلكتروني إلى نوعين، هما
العصف الذهني بمساعدة الحاسب الآلي «Computer Assisted Brainstorming» CABفي عام 1984م تحديدًا ظهرت فكرة العصف الذهني الإلكتروني على يد سيث «هولندر»، وبدأ التطبيق العملي لها حينما أعد برنامجًا حاسوبيًا عام 1985م، تقوم فكرته على تولي البرنامج تسجيل الأفكار التي يقترحها المستخدم لحل المشكلة، بحيث يسجلها جميعًا ثم يعرضها للمستخدم في حالة الانتهاء من مرحلة التفكير.
وتنقسم طريقة العصف الذهني بمساعدة الحاسب الآلي إلى:
طريقة الحاسب الواحد
تطلب هذه الطريقة استعمال حاسب واحد فقط وهي تشابه الطريقة التقليدية نوعًا ما، ولكن تلغي السبورة والورق، وتنطلق المحفزات من الحاسوب لبدء عملية التفكير بإبداع، وكل عضو في المجموعة يستعمل المحفز لتشجع الأفكار الأولية للوصول إلى الحلول العملية وأخذ الملاحظات، ثم تنقل الأفكار إلى الحاسوب.
طريقة الحاسوبات المتعددة
في هذه الطريقة يكون لكل شخص في المجموعة حاسوبه الخاص، ويقوم الحاسب عبر برنامج مخصص بتحفيزهم بالعصف الذهني، ليتولى كل شخص معالجة الموضوع من وجهته الخاصة، ما يعني ظهور العديد من الأفكار
وعادة ما تستخدم هذه الطريقة مع الأشخاص القادرين على انتحال الأدوار والتسويق والترويج، أو مع الأشخاص الذين يفضلون توليد الأفكار بشكل مستقل على النقاش الصاخب
العصف الذهني من خلال الإنترنت Internet Brainstorming» «IBS تعتبر الخيارات المتاحة عبر شبكة الإنترنت واسعة ومرنة، لذلك تتسم بفعاليتها عن غيرها من الطرق. ويمكن تصنيف العصف الذهني من خلال الإنترنت إلى خمس أدوات
الأداة الأولىمجموعات البريد الإلكتروني
تتكون من اجتماع أشخاص لديهم نفس الهوايات والاهتمامات ويتم طرح القضية وتوزيعها على الجميع، وتظهر قوة دور القائد في هذه الطريقة لتشابهها نوعًا ما مع الطريقة التقليدية، ولكن تتميز عنها بعدم التزام في المكان والزمان ووجود عدد كبير من المساهمين. ومن الضروري فيها تحديد وقت انتهاء الاجتماع.الأداة الثانيةالمنتديات
يتم طرح القضية وفتح النقاش للجميع ولكن تواجه هذه الطريقة كثرة العبث ولا تتسم بالجدية ولا بالسرية اللازمة للمشروع
الأداة الثالثةالبرامج
تتميز البرامج بقدرتها العالية على التفاعل والرد بشكل آلي ومباشر، كما أن تخطيطها يساعد على إخفاء الهوية بذلك يمنع الحرج ويحقق الاستفادة لعدد كبير من المشاركين. وإن هذه الطريقة تسمح بدخول الأسئلة والاستفسارات للأشخاص المعنيين دون تشتيت البقية، والتعريف السريع للأفكار في حالة الحاجة إليها، وتحديث الموضوعات الرئيسية والفرعية بسرعة، كما أنها تدعم المسح الإلكتروني لتظهر النتائج واضحة للجميع، وتقلل من دور القائد ليتفرغ إلى أعمال أكثر أهمية، وتسجيلها بالحاسوب يمكن متابعة تطبيق الفكرة. كما تضمن البرامج تقييم المشاركات المطروحة، والنتيجة النهائية مستوى عال للأفكار الأفكار مع التزام في تطبيق الأفكار
ومن هذه البرامج
Grop Systems
Brainstorm Bungy
Brainstorming Toolbox
Brand Delphi
Dss Infotech: Solutions Genie
Overview of Windows Graphical Brainstorming Tools
Para Mind Brainstorming Software
Software for brainstorming and mindmapping
الاداة الرابعةالمواقع الإلكتروني المتخصصة
تقوم مواقع العصف الذهني الإلكترونية بمساعدتك على الوصول إلى الأشخاص المهتمين بالمجال المطلوب أو الوصول إلى آخرين مبدعين مختلفين عن المجال، وذلك لعمل جلسات مشتركة للعصف الذهني الإلكتروني، ومن أمثلة هذه المواقع
www.theworldideasfactory.http: www.facilitate.com
www.advancedstrategycenter.com

الاداة الخامسة :المدونات
يتم طرح فكرتك بشكل مبسط وتسجل اقتراحات الزائرين للمدونة، ولكن عيبها الوحيد انعدام سريتها
طرق العصف الذهني الإلكتروني
هناك ثلاث طرق للعصف الذهني الإلكتروني وتستخدم هذه الطرق في أداتي المواقع والبرامج فقط
1- التوازي : يدخل الأعضاء فكرتهم في أي لحظة، وتظهر الأفكار للجميع في نفس الوقت
2- ذاكرة المجموعةيدخل الأعضاء أفكارهم وتخزن ولا يتم إظهارها إلا في حالة عرضها من قبلالقائد
3- السرية : تظهر الأفكار للجميع مع محافظة على خصوصية الفكرة لصاحبها وغالبًا ما تنتج أفكار مذهلة
فمن المناسب تقديم طريقة العصف الذهني الإلكتروني كأسلوب لحل المشكلات في الدوائر الحكومية والشركات والجامعات والمدارس لأنها ستحسن قدرتنا ومنظماتنا كثيرًا في إنتاج أفكار جديدة، كما أنها ستعالج المهمات بشكل أسهل وأسرع. ويجب ألا يغيب عن أذهاننا أن معظم الإنجازات العلمية هي من أفكار المبدعين، وقد تكون واحدًا منهم في يوم من الأيام من خلال طرح أفكارك لكل من يحتاج إليها، ولكن يجب أن تسجل حقوقك الفكرية كلما كانت فكرتك عبقرية

الرحلات المعرفية عبر الويب webQuest


الجمعة، 6 يناير 2012

سيناريو بالمحاكاة الكمبيوترية


سيناريو درس الطاقة ومصادرها وصورها باستخدام المحاكاة الكمبيوترية
عنوان الوحدة : الطاقة
عنوان الدرس : الطاقة مصادرها وصورها
الصف الأول الإعدادي

م


الجانب المرئي

الجانب المسموع

وصف الإطار


المقدمة
عنوان البرنامج : الطاقة مصادرها وصورها
الأهداف:
في نهاية هذا الدرس ينبغي أن تكون الطالبة قادرة على أن :
-         تذكر مفهوم الطاقة .
-         تفرق بين صور الطاقة  المختلفة.
-   تجري نشاط تحول الطاقة  باستخدام نماذج المحاكاة .
-   تكتسب اتجاه ايجابيا نحو استخدام نماذج المحاكاة في التعلم.


موسيقى هادئة +قراءة للأهداف

ظهور النص مع التزامن الصوتي للموسيقى .

1
الموضوع: الطاقة
مجموعة من الصور والأشكال التي توضح صور ومصادر الطاقة .
يتكون هذا الموضوع من (3 ) أنشطة وهي :
1-               الوقود والطاقة .
2-               صور الطاقة ومصادرها .
3-               تحول الطاقة بين وضع وحركة .





تقرأ وقبلها يكون موسيقى هادئة .



ظهور النص فوري مع التزامن الصوتي .
ظهور مجموعة من الصور .


2
نشاط (1) : الوقود و الطاقة :
مجموعة من الصور المتحركة السيارات . وصور لجسم الإنسان .شكل بيضاوي: تاليشكل بيضاوي: خروجشكل بيضاوي: سابقشكل بيضاوي: قائمة       

سماع النشاط وتفسيره مع المؤثرات الصوتية .

ظهور النص فوري مع التزامن الصوتي .
ظهور مجموعة اللقطات والصور للنشاط توضح أهمية
الوقود والغذاء .

3
بعد أن درست هذا النشاط ،أجب عما يأتـي :
ضع علامة ( ) أو ( ×) :
الوقود يحترق داخل السيارة ( ) أو ( ×)


تقرأ مع موسيقى مناسبة .
ظهور العنوان من أعلى ثم ظهور تدريجي لكل سؤال من اليمين ، ثم يمسح عندما يختار التلميذ أحد العلامتين ، وعند الضغط على المفاتيح يظهر السؤال التالي مع التزامن الصوتي .
ملحوظة : عندما يجيب التلميذ إجابة صحيحة يحصل على تعزيز فوري ليعطي له دفعة للتقدم ، وعندما يجيب إجابة خاطئة يحصل على تغذية راجعة ، ولا يجوز له الانتقال بين الأسئلة إلا إذا أجاب إجابة صحيحة على السؤال .

4

شكل بيضاوي: خروجشكل بيضاوي: تاليشكل بيضاوي: سابقشكل بيضاوي: قائمةالطعام يتمثل داخل جسم الإنسان ( ) أو ( ×)

5
هل بإمكانك الآن استنتاج ضرورة الوقود كمصدر للطاقة (نعم)  (لا)
الوقود ضروري كمصدر للطاقة حتى يتمكن الإنسان من بذل شغل .


6
نشاط (2) صور الطاقة ومصادرها
مجموعة من الصور للطاقة ومصادرها .
هل بإمكانك تحديد صور الطاقة ومصادرها ؟ ( نعم)  (لا)
صور الطاقة:
1.    طاقة ميكانيكية (طاقة وضع + طاقة حركة)
2.    طاقة ضوئية
3.    طاقة صوتية
4.    طاقة كهربية
5.    طاقة كيميائية
6.    طاقة حرارية
7.    طاقة نووية
مصادر الطاقة:
1.    الشمس
2.    الرياح
3.    الغذاء
4.    الوقود
5.    حركة المياه
6.    التفاعلات النووية











شكل بيضاوي: تالي

شكل بيضاوي: خروج

شكل بيضاوي: سابق
شكل بيضاوي: قائمة

 


تقرأ مع موسيقى مناسبة .
ظهور النص فوري مع التزامن الصوتي .
ظهور مجموعة اللقطات و الصور .
7
طاقة الوضع وطاقة الحركة :
نشاط (3) : تحول الطاقة بين وضع وحركة
أمامك الأدوات التالية :
كرة تنس أرضي .
تظهر صورة حقيقية للأدوات
·   ارفع كرة من كرات التنس الأرضي من سطح الأرض إلى مستوى رأسك ثم اتركها لتسقط ولاحظها وهي تستمر في السقوط ثم الصعود وهكذا .
·   من خلال ملاحظاتك أجب على أسئلة النشاط التالية :
1.  هل اختفى الشغل المبذول لرفع الكرة ؟ ( ) ( )
2.  هل احتفظت الكرة بالشغل المبذول عليها في البداية ؟ ( )   ( )
التفسير:
عند رفع الكرة تكتسب طاقة وضع وهي الشغل المبذول لرفع الكرة وعندما تتركها لتسقط تتحول هذه الطاقة إلى طاقة حركة ثم تتحول طاقة الحركة إلى طاقة وضع عند صعودها مرة أخرى وهكذا .
·    الشغل المبذول على الجسم يخزن في صورة طاقة وضع .
الشغل =القوة × الإزاحة
(الإزاحة = الارتفاع )
طاقة الوضع : الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة شغل مبذول عليه .



تقرأ مع موسيقى مناسبة .
ظهور النص فوري مع التزامن الصوتي .
ظهور مجموعة اللقطات و الصور والأدوات التي يقوم التلميذ بسحبها لإجراء تجربة المحاكاة.